| «عبد الغفار»: خطة استراتيجية لزيادة الطلاب الوافدين بالجامعات المصرية |
كتب - هاني النقراشي:
نشر فى : الجمعة 12 مايو 2017 - 1:15 م | آخر تحديث : الجمعة 12 مايو 2017 - 1:15 م
التقى خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مساء أمس، الدكتور محمد عبد اللطيف الفارس، وزير التربية والتعليم العالي بدولة الكويت، والدكتور عبد العزيز البشير سفير دولة الكويت بالقاهرة والوفد المرافق لهما؛ لبحث تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي. وخلال اللقاء، أشاد «عبد الغفار» بالعلاقات الأخوية بين مصر والكويت، خاصة في المجالات التعليمية والثقافية والبحثية، التي تتسم بالعمق والتعاون البناء، مشيرًا إلى دعم مصر لهذه العلاقات واستمرارها والوصول بها إلى مستوى أكثر تميزًا. وقال «عبد الغفار»، في تصريحات له عقب اللقاء، إن "التعليم المصرى له تاريخ طويل، ولا يقدح تمامًا في جودته وقوع بعض المشاكل التي يمكن التغلب عليها وتجاوزها"، مضيفًا أن "الجامعات المصرية حريصة تمامًا على تحقيق الجودة والإتاحة معًا، وتضم العديد من الكليات الفريدة من نوعها والبرامج المتميزة التي تشمل كافة التخصصات العلمية الحديثة". وأشار الوزير، إلى أن "الجامعات الخاصة المصرية تتمتع ببنية تحتية قوية ولديها شراكات مع جامعات عالمية محترمة"، لافتًا إلى أن "الفترة المقبلة ستشهد استحداث روافد تعليمية جديدة في تخصصات مهمة تستوعب الزيادة في أعداد الطلاب سنويًا". ونوه بأن "الوزارة لديها خطة إستراتيجية لزيادة أعداد الطلاب الوافدين بالجامعات المصرية، حيث يتم حاليًا الإعداد لتنظيم معرض الجامعات المصرية بدولة الكويت لعرض إمكانيات الجامعات المصرية وتسويقها لجذب أكبر عدد من الوافدين للدراسة بها". وأكد أن الوزارة على أتم استعداد لتقديم كافة التيسيرات اللازمة للطلاب الكويتيين الذين يدرسون بالجامعات المصرية، خاصة في مرحلة الدراسات العليا وتذليل كافة الصعوبات التي تواجههم، موجهًا بإنشاء إدارة للوافدين بكل جامعة تكون على قدر كبير من الوعي لمتابعة الطلاب الوافدين وحل مشاكلهم، وإعداد تقرير ربع سنوي عن كل طالب وافد في مرحلة الدراسات العليا، وإعداد تقرير نصف سنوي عن كل طالب وافد في مرحلة البكالوريوس أو الليسانس، وإنهاء تسجيل أي طالب وافد لا يلتزم بالقواعد الخاصة بالطلاب الوافدين الدارسين بالجامعات المصرية. وتناول اللقاء، بحسب بيان لوزارة التعليم العالي، بحث توقيع بروتوكول يهدف إلى زيادة التعاون فى مجال التعليم العالي والبحث العلمي من خلال إجراء أبحاث علمية مشتركة، وتبادل الأساتذة وزيارات الطلاب بين الجامعات المصرية وجامعة الكويت. من جانبه، قال وزير التربية والتعليم الكويتي، إن بلاده تحرص على دعم التعليم وتضعه على رأس أولوياتها، حيث تم إنشاء الجهاز الوطني للاعتماد وضمان جودة التعليم سعيًا لضمان جودة التعليم. وأكد أن وزارته لديها رؤية جديدة ترتكز على إعداد الطالب الكويتي بالمهارات التى يحتاجها سوق العمل، مضيفًا أنه حريص على توحيد الرؤى مع الجانب المصري، فيما يتعلق بكافة المشاكل التي تواجه الطلاب الكويتيين بمصر، وتحقيق التفاهم في كل ما يتعلق بجودة العملية التعليمية حتى تتحقق الفائدة المرجوة وتصبح الجامعات المصرية رافدًا مكملًا للعملية التعليمية فى الكويت، معربًا عن أمله فى زيادة التعاون بين مصر والكويت إلى مستوى يحقق طموحات وتطلعات البلدين.
|
| |