| التعليم العالي: تصنيف الجامعات "خزعبلات".. ومفاجأة في منظومة الوافدين |
شدد الدكتور حسام الملاحي مساعد أول وزير التعليم العالي والبحث العلمي لقطاع الشئون الثقافية والبعثات، على أن ما يظهره التصنيف بالنسبة للجامعات المصرية، ما هو إلا خزعبلات كبيرة، موضحا أن مجموعة دول تصنف كيفما تشاء وكما يروق لها لتسويق جامعتها لقبول الطلاب الوافدين بها.
وأضاف الملاحي في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أن التعليم في مصر بخير، معترفا بوجود العديد من المشاكل ولكن يمكن حلها، لافتا إلى أن التعليم المصري مرغوب فيه، مؤكدا أن التصنيف يصنف حسب ما يضعه من نقاط قوة للجامعات التي لديه مع الاعتبار بمنافسة الدول الأوروبية.
كما أكد الملاحي، أنه من الممكن أن تقوم مصر بعمل تصنيف خاص للجامعات، مع وضع في الاعتبار نقاط القوة للجامعات المصرية وسقوط الجامعات الأوروبية من التصنيف ووضع أفضيلة للجامعات المصرية في التصنيف، وذلك لو أن الظروف كانت مهيأة لذلك بالدولة.
وأوضح مساعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن التعليم الآن أصبح تجارة وصناعة، منوها إلى منظومة قبول الطلاب الوافدين بالجامعات ضمن سياسية التجارة بالجامعات.. مشيرا إلى أن الجامعات المصرية شهدت هذا العام قبول أعداد كبيرة من الطلاب الوافدين مع طفرة كبيرة من الناحية المادية وزيادة الدخل القومى للدخل من ناحية قبول الطلاب الوافدين.
وشدد الملاحي على أن العام الجامعي الجديد سيشهد أيضا طفرة كبيرة تفوق أضعاف أضعاف ما حققته منظومة الوافدين بالجامعات المصرية.
كانت الجامعات المصرية، شهدت تراجعًا كبيرًا في التصنيف الإسباني الذى يأتي في المرتبة الرابعة بين التصنيفات الدولية، حيث كانت المفاجأة تراجع جامعة القاهرة 31 مركزًا عن الترتيب الأخير للتصنيف وجاءت في المركز 724 في التصنيف الإسباني.
وجاءت جامعة بنها الأكثر تراجعًا في الترتيب بـ 467 مركزا لتصبح في المركز 1783، كما تراجعت جامعة المنصورة 281 مركزًا وجاءت في المركز 1391، وجاءت جامعة عين شمس في المركز 1603.
ثم جاءت جامعة الإسكندرية في المركز الـ 916، وتراجعت 337 مركزًا عن الترتيب السابق للتصنيف، ثم جاءت جامعة حلوان في المركز 2441.
|
| |