| وزير التعليم العالي: الوافدون بالجامعات القوة الناعمة لإعادة مصر دوليًا.. وتغيير مسمى "أسنان القاهرة" |
شدد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على أهمية إعطاء البحث العلمى أهمية خاصة فى اهتمامات الوزارة فى الفترة القادمة، وكذلك دعم النشر الدولى للبحوث العلمية، والتأكيد أيضا على خدمة مجتمع أعضاء هيئة التدريس على مستوى المعاشات والخدمة الصحية المقدمة لهم من خلال المستشفيات الجامعية.
وأكد وزير التعليم العالي خلال جلسة المجلس الأعلى للجامعات، اليوم السبت، بجامعة القاهرة، مبدأ استقلال الجامعات والتشاور وتبادل الأراء داخل المجلس الأعلي للجامعات على أساس ديمقراطي في إطار احترام السياسة العامة للدولة، وتأكيد دعمه الكامل لرؤساء الجامعات، فيما تطلبه الجامعات لحل كافة مشكلاتها، وأن التواصل المباشر بين الوزير ورؤساء الجامعات كفيل بسرعة حل أي مشكلات طارئة.
كما تحدث وزير التعليم العالي تفصيليا عن أهمية زيادة أعداد الطلاب الوافدين إلي الجامعات المصرية، لإعادة قوة مصر الناعمة في مجال التعليم علي المستويين الإقليمي والدولي، وذلك من خلال خطط تسهم في تنفيذها مكاتبنا الثقافية في الخارج. ووافق المجلس على اقتراح جامعة بورسعيد بشأن تغيير مسمى المعهد العالى للإدارة والحاسب الآلى إلى كلية تكنولوجيا الإدارة ونظم المعلومات وكذلك اللائحة الداخلية (مرحلة البكالوريوس) بنظام الساعات المعتمدة.
كما أحيط المجلس ببروتوكول التعاون بين جامعة بنى سويف ووحدة مناهضة العنف والتحرش ضد المرأة والمجلس القومى للمرأة ومؤسسة خريطة التحرش، وكذلك وافق على بدء الدراسة فى تخصصات تطوير البرمجيات وأمن المعلومات وتدقيق الجرائم الرقمية بالجامعة العربية المفتوحة.
ووافق المجلس أيضا على إنشاء كلية الحقوق ببورسعيد، وكلية الهندسة بدمياط، وكلية رياض الأطفال بمدينة السادات، وكلية الحقوق بالفيوم، وإنشاء كليات الهندسة والطب والإعلام بالسويس على ألا تبدأ إلا بعد استكمال المقومات المادية والبشرية، كما أحيط المجلس علما بعدد من القرارات لمجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات على النحو التالى:ـ
• تغيير مسمى كلية الصيدلة والتصنيع الدوائى بجامعة كفر الشيخ ليصبح كلية الصيدلة.
• تغيير مسمى كلية العلوم الصحية التطبيقية بكل من جامعتى المنوفية وبنى سويف ليصبح كلية العلوم الطبية التطبيقية.
• إنشاء كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل بجامعة الزقازيق وتغيير مسمى معهد مبارك للأورام بجامعة الزقازيق ليصبح معهد الأورام.
• إضافة معهد دراسات علوم المسنين بجامعة بنى سويف.
• تغيير مسمى كلية طب الفم والأسنان بجامعة القاهرة ليصبح كلية طب الأسنان.
|
| |